الأربعاء، 22 فبراير 2017



 من برامج التوجيه الجمعي والارشاد التربوي 

الذي ينظمه مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بالمديرية المركزية  بمحافظة البحيرة 

التحرش وأثره على المجتمع المدرسي لمرحلة الثانوية
يوم  (  الثلاثاء   ) الموافق       (  21  / 2/2017م)
المحاضر
د / ايمان محمد سمير استاذ علم النفس المساعد كلية التربية بدمنهور
الإدارات المشاركة
المحمودية -  حوش عيسى الرحمانية-  رشيد - ادكو
وادي النطرون
                                                                                          رئيس القسم        الموجه العام

مجدي مسعود          عمرو عمارة



تقديم :
حظيت قضية التحرش في الآونة الأخيرة باهتمام العديد من المؤسسات الإعلامية والمجتمعية على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
ومع تفاقم المشكلة وزيادتها وتعدد صورها تبين للجميع  أهمية هذه المشكلة والبحث عن حلول لها حيث تعتبر قضية التحرش من المشكلات المسكوت عنها في المجتمع ويعاني الكثير منها وخاصة الطالبات في المرحلة الثانوية والجامعية والسيدات بصفة خاصة وعامة ، سواء في المواصلات و الأسواق والشوارع والمؤسسات التعليمية والنوادي وغيرها
التحرش يعد مسلك أو تصرف مجرم أو محرم قانونا سواء في أماكن العمل أو المؤسسات التعليمية ، ومع هذا نجد إن التحرش شائع ويتخذ أشكال مختلفة ومتنوعة
وقد رصدت بعض الدراسات أن السيدات بصفة عامة والطالبات يتعرضن للتحرش الجنسي بالنظرات أو الكلمات الخارجة  أو الاحتكاكات المباشرة بالجسد ـ وتعد أماكن التجمع حول المدارس والشوارع المحيطة بها من أكثر المناطق التي تكثر فيها حوادث التحرش غير الأخلاقي بالفتيات والطالبات ويتم اعتراضهن بالكلمات البذيئة او تصويرهن بكاميرات الموبايلات لاستفزازهم

وهناك دور هام للأسرة في مواجهة هذه الظاهرة بتركيز في المتابعة الجادة والمستمرة للطلاب من ما يتلقاه من وسائل الإعلام ويساعد على الانحراف سواء كانت أفلام  أو أغاني  أو اسطوانات مدبلجة وغيرها وكذلك التركيز على التقرب من الأبناء ومعرفة مشكلاتهم وأيضا هناك دور هام للمدرسة حيث يجب أن تأخذ المدرسة  بعين الاعتبار  مواجهة  هذه الظاهرة واستخدام الأساليب التربوية  مع الطلاب حتى يتمكنوا من السيطرة على غرائزهم 

تعريف التحرش في المدرسة
هو سلوك غير مرغوب قائم على توجيه الإساءة والاستغلال والتخويف والتحكم البدني  أو النفسي بالقوة
 ويعرفه د معتز بالله إبراهيم على  انه : هو توجيه كلمات غير مرحب بها أو أفعال أو إيحاءات ذات طابع جنسي مباشر أو غير مباشر تنتهك السمع أو البصر أو الجسد وخصوصية الفرد وتتسبب في إيذاء مشاعره من خلال شعوره بالتهديد أو عدم الارتياح أو الخوف أو الإهانة
ويمكن أن نعرض لمفهوم التحرش الجنسي بأنه:
سلوك غير مرغوب فيه ويتضمن معاكسات كلامية أو اللمس وصولا إلى الانتهاكات الجنسية، يتم ممارسة هذا السلوك في الأماكن العامة والمؤسسات التعليمية أو عبر الاتصال التليفوني او عبر الانترنت و يسبب إيذاء نفسي وجسمي للفتاة
أنواع التحرش
1-     لمس جسد الفتاة
2-     المعاكسات الكلامية ومنها التعليقات والدعابات
3-     التلفظ بألفاظ ذات طابع جنسي
4-     المعاكسات الهاتفية و مواقع التواصل الالكتروني
5-     التصفير أثناء مرور الفتيات
6-     النظرة الفاحشة لجسد الفتاة والإيحاءات  بالغمز
7-     الملاحقة والمتابعة
أسباب التحرش الجنسي
هناك العديد من العوامل الاجتماعية أدت إلى انتشار التحرش الجنسي في المجتمع المدرسي وفي المجتمع وتتمثل في:-

عوامل اجتماعية
1-     عدم وجود تنشئة صحيحة وسليمة منذ الصغر
2-     ضعف الرقابة  في المدارس
3-     تأثير وسائل الإعلام وكذلك وسائل التواصل  الاجتماعي
4-     عدم الاهتمام بوجود وازع ديني قوي ضد هذه المشكلة
5-     سوء الحالة الاقتصادية وانتشار البطالة
6-     سكوت الضحية من الطالبات أو السيدات وعدم اتخاذها أي رد فعل يؤدي إلى تمادي المتحرش في سلوكه السيء
أسباب قانونية
1-     غياب نص القانون الذي يعاقب المتحرش
2-     ضعف التواجد الأمني لحماية الشارع وتوفير سبل الأمان للمواطنين
3-     عدم تقدم الكثيرات من الضحايا بالإبلاغ عن تعرضهن للتحرش لعدم ثقتهم في النظام القانوني
4-     الخوف من اللوم المجتمعي و الحفاظ على السمعة
أسباب ترجع إلى المتعاقدات الخاطئة
1-     خجل الضحية من الحادث لما تتعرض له من لوم واستنكار من المحيطين بها
2-     الخوف من تكرار التحرش بها إذا ما أعلنت عن ما حدث لها
3-     التقليل من شان الحادثة الخاصة بالتحرش
4-     شعور  الضحية بالعار وعدم تقبل المجتمع لها  



طرق أساليب الوقاية من التحرش الجنسي
أولا الاتجاه الوقائي ضد التحرش الجنسي
1-     المبادرة لتوعية الطلاب منذ الصغر بوسائل متعددة
2-     تجنب ترك أحوال الطلاب ومتابعتهم من أشخاص غير الآباء
3-     مراقبة وملاحظة الطلاب في ذهابهم وإيابهم للمدرسة أو أي مكان آخر
4-     التركيز على الاستخدام  الحسن لشبكة الانترنت  وما يعرض على المواقع المختلفة
ثانيا الاتجاه العلاجي ضد المتحرش جنسيا
يمكن علاج التحرش في المجتمع المدرسي في الوعي والتثقيف والتقليل من نسبة الاختلاط بين الجنسين في أماكن تواجدهم والتركيز على زيادة الوازع الديني والأخلاقي والتعامل مع الطلاب بمزيد من الحكمة والتفهم للمرحلة العمرية والسنية
دور الأخصائي الاجتماعي في مواجه التحرش بالمدرسة
1-     تقديم برامج وقائية من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية للطلاب حول أضرار التحرش وأخطاره
2-     الاتصال الدائم بأولياء الأمور لتوضيح صور التعامل مع المتحرش الجنسي للطلاب  داخل وخارج المدرسة
3-     التركيز على ضرورة التنشئة الاجتماعية وتعديل سلوك الطلاب
4-     زيادة المحاضرات الدينية وتنمية وتقوية الوازع الديني للطلاب
5-     الاهتمام باستخدام وسائل التربية الحديثة


 برنامج اللقاء




م
الفقرة
التوقيت
1
استقبال المشاركين والترحيب بهم
9.00
2
التقديم للبرنامج والتعريف بالمحاضر
9.15
3
تنفيذ المحاضرة
9.30
4
راحة وتقديم واجب الضيافة
11.00
5
عرض الأسئلة الواردة  والرد عليها
11.30
6
استطلاع رأي المشاركين من خلال استمارات الاستبيان المعدة لذلك
12.30
7
ختام البرنامج
1.00







انتظرونا .......قريبا 
سوف يتم عرض المحاضرة الكاملة للدكتورة ايمان سمير 
مع اسئلة الطلاب والرد عليها     













حقيقة إبن تيمية ما بين التقديس والتجريس

 ابن تيمية صورة تخيلية لابن تيمية ابن تيمية؛ الفقيه الذي شغل الناس؛ هل هو حجة الإسلام، أم المبتدع الضّال؟ هل هو عرّاب التطرف وال...