أسس
وضوابط تنظيم الرحلات المدرسية :
عزيزي
الأخصائي الاجتماعي كي تتمكن من القيام برحلة مدرسية صحيحة وسليمة ورائعة ، وتحقق
كافة أهدافك عليك بإتباع بعض التعليمات اليسيرة
ولن تندم اولا عليك أن تعلم أولا
ان :-
1- الرحلات ليست قاصرة على طلاب محددين فقط بل تشمل
جميع طلبة المدرسة على أن تعطي أولوية الاشتراك للطلبة المتفوقين علمياً وخلقياً والمجيدين
في الأنشطة المدرسية كنوع من التحفيز والتكريم.
2- تفعيل الرحلات الصفية حسب الإمكانات المتوفرة ،
خاصة الرحلات العلمية والمنهجية والتي والتي عادة تكون بدون أي تكاليف وتحقق فوائد
تربوية واجتماعية عديدة.
3- ان تتناسب الرحلة مع المرحلة العمرية والتعليمية.
4- لا يصح مرافقة أي شخص آخر للرحلة تحت أي مسمى بخلاف
أعضاء الرحلة ومشرفيها الرسميين .حيث لابد من اتباع نسرة رفم 10 لمعدلات الإشراف
للرحلات
5- لا يزيد عدد أعضاء الرحلة ومشرفيها عن سعة المركبة
(عدد مقاعد الحافلة) حفاظاً على راحة الطلاب وسلامتهم وتنفيذاً للتعليمات المرورية
لشرطة عمان السلطانية.
6- ينبغي ان تتواجد مع الرحلة حقيبة الاسعافات الاولية.
7- يمكن لأولياء
الامور المشاركة في اعداد الرحلات من حيث التنسيق مع بعض الجهات لتتمكن المدرسة من
زيارتها وتسهيل وسائل الاتصال بها وذلك بالتنسيق مع المنطقة التعليمية.
وينقسم
تنظيم الرحلات المدرسية الى ثلاث مراحل اساسية هي:
أولا:
مرحلة ما قبل الرحلة ويتم فيها
:
1- الإعلان عن الرحلة بالوسائل المتاحة.
2- تحديد الطلاب الذين سوف يشتركون في الرحلة.
3- أخذ موافقة أولياء الأمور لا يمكن إشراك الطالب
في الرحلة بدون موافقة ولي الأمر مهما كانت الأسباب.
4- يقوم مشرف الرحلة ومساعده بإعداد كشوف معتمدة بأسماء
الطلاب المشتركين في الرحلة موضحاً به الاسم والصف والعنوان ورقم الهاتف ورقم الحافلة
واسم السائق وتسلم صورة منها لإدارة المدرسة.
5- عقد الاجتماع للطلاب المشتركين قبل القيام بالرحلة
، ويتم فيه إعطاء التعليمات والتوجيهات اللازمة بخصوص التقيد بالسلوكيات الأخلاقية
وعدم الإساءة للآخرين، ويفضل تقسيم الطلاب إلى مجموعات ويعين من بينهم رئيسا لكل مجموعة
ويكون مسئولاً عن اعضاء مجموعته أمام مشرف الرحلة.
6- توضيح خط سير الرحلة والالتزام به والالتزام بالوقت
المحدد حتى لا يتسبب التأخير في قلق أولياء الأمور مع مراعاة أن ينتهي برنامج الرحلة
قبل غروب الشمس.
7- يجب التنبيه على عدم الإساءة إلى البيئة باي شكل
من الأشكال وعدم لمس المعروضات في المتاحف أو لمس الآلات في المصانع لما لها من أخطار.
8- يجب مراعاة تفقد الطلاب قبل قيام الرحلة من مكان
التجمع وهو المدرسة والتأكد من اعدادهم ومن استعدادهم للرحلة، واستبعاد من تظهر عليهم
علامات التعب والاجهاد بالتنسيق مع ادارة المدرسة.
ثانيا
: مرحلة أثناء الرحلة ويتم فيها :
1- يفضل إقامة مسابقات أو برامج هادفة داخل الحافلة
للاستفادة من الوقت وزيادة تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض.
2- يجب أن يتحرك الطلاب كمجموعة واحدة ولا يسمح بالتجول
الفردي أو الانعزال الكلي لبعض الطلاب عن بقية المشاركين.
3- الاستفادة من شرح المختصين وكتابة الأسئلة الهامة
وطرحها بعد الانتهاء من الشرح ، مع تسجيل لقاءات مع المختصين بالصوت والصورة حسب نوعية
الرحلة وموافقة المسئولين.
4- يجب تحضير الطلاب في كل مرة يركبون فيها الحافلة
اثناء تنفيذ برنامج الرحلة والتأكد من تواجدهم جميعا.
5- يمنع منعاً باتاً الذهاب إلى الأماكن التي يمكن
ان يتعرض فيها الطلاب للخطر بشتى صوره كالاستحمام في البحر او الاودية أو تسلق الأماكن
العالية وغيرها من الاماكن الخطرة.
6- على المشرفين ان يواجهوا المواقف بحكمه واتزان
وخاصة المواقف العارضة .
7- يفضل ان يشارك المشرفون الطلبة في كل الوان البرنامج
سواء في خطوات الزيارة أو في الطعام والتنقلات لان ذلك مثال للقدوة الحسنة كما أنه
يؤدي إلى فهم سلوك الطالب عن قرب .
8- لا يمنع من إقامة بعض برامج الترفيه المقبول في
اماكن تناول الغداء بشرط ان لا تسبب ازعاجا للآخرين او أي خطورة للطلاب.
9- أخذ الكتيبات والعينات من الجهات التي تم زيارتها
بعد أخذ الموافقة من أصحاب تلك الجهات.
ثالثا: مرحلة ما بعد الرحلة ويتم فيها :
1- يفضل عقد اجتماع للطلاب المشاركين لمناقشة الايجابيات
والسلبيات للرحلة.
2- إعداد تقرير شامل للرحلة يذاع في طابور الصباح.
3- توثيق الرحلة بمختلف الوسائل المتاحة.
4- يفضل إعداد رسالة شكر للجهة التي تم زيارتها بعد
الرحلة وذلك عن طريق المنطقة التعليمية.
5- تزويد مراكز مصادر التعلم وغرف المجال بالعينات والصور والتقارير والاشرطة
وبخاصة في الرحلات ذات الصلة بالمناهج الدراسية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق