خطة مكتب الخدمة
الاجتماعية المدرسية بالمديرية المركزية
للعام
الدراسي 2015/2016
![]() |

![]() |
نحن الآن على
أعتاب بداية جديدة يسعى المخلصون فيها الى توفير مناخ يسعى للرقي التقدم
والرفاهية لجميع أبناء الوطن
وهذه
البداية على ما فيها من صعوبات إلا أنها ضرورية لبناء صروح الأمة ، وتحتاج أن تتضافر جهود الجميع من اجل هذا الهدف
الاسمي والغاية المنشودة
وهنا
يأتي دور التربية والتعليم في تأسيس نقطة البداية لهذه المجهدات ، ويقع العبء
الكبير على التربية الاجتماعية في حمل عبئ
نشر فكر الحضارة والعمل على الاهتمام بالشباب ذلك لان المجتمعات التي ترغب في
التقدم والرقي عليها الأهتمام بالعملية التعليمية والتربوية ، وهذا الاهتمام
بالعملية التعليمية ضروري جداً ، ذلك لأن التربية والتعليم هي المحرك الأساسي
للنهضة والتقدم والرفاهية .
وتحتاج
العملية التربوية إلى تحسين مستمر قائم على تحقيق جو نقي صحي له مكونات منها احترام الطالب كفرد في حد ذاته
وكعضو في جماعة الفصل والمدرسة والمجتمع ، وتحقيق الحرية والأمن والارتياح بما
يتيح الفرصه لنمو شخصية الطلاب من كافة الجوانب ويحقق سهولة عملية التعليم ، ولأن
التربية الاجتماعية هي المنوط بها تقديم هذه الرعايه للطلاب فكان علينا أن نرسم
خططاً على هذا النهج ، ولأن مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية هي الضمير الحي
للتربية الاجتماعية وهي الجناح العملي أيضاً ، فقد قمنا في مكتب الخدمة الاجتماعية
المدرسية بمديرية البحيرة بوضع خطه طموحه أساسها تنمية شخصية الطالب بما يتوافق مع
معطيات العصر وتحصينه ضد أمراض العصر الحديث مستخدمين بذلك وسائل جديدة وحديثه ،
لتواكب هذه المتغيرات والتحديات والتي يمر بها مجتمعنا المصري في ظل ثورتي الشعــب
في ينــاير 2011 ويونيــو2013.
ونحن
إذ نقدم هذا العمل لوطننا الغالي أنما نقدمه مخلصين لله تعالى متعاونين على البر
والتقوى آملين من الله العزيز أن يوفقنا في تحقيق أهداف الخطة بما يحبه ويرضاه .
مع
خالص تحيات أسرة مكتب
الخدمة الاجتماعية المدرسية بالمديرية المركزية

1-
التعرف على
المشكلات الطلابيه وأكتشافها والتصدي لها بالاساليب المهنية .
2-
العمل على
تنمية شخصية الطالب ، تنمية متوازنه في كافة جوانبها الصحية والعقلية والنفسية
والبدنية للوصول إلى الشخصية المتكاملة والمتوافقه مع الأسرة والمدرسة والمجتمع .
3-
التعامل مع
الطالب باعتباره حاله فرديه سواء كانت شخصيته إيجابية أو سلبيه فهي تحتاج للرعايه
المتخصصه .
4-
رصد الظواهر
والمشكلات السلبيه التي تؤثر على العملية التعليمية والتربوية والمجتمعية ودراستها
بالاسلوب العلمي والميداني واستخلاص النتائج والتوصيات التي تسهم في الوقاية
والعلاج .
5-
نشر الوعي لدى
المجتمع المدرسي بدور مكتب الخدمه المدرسيه وما يقدمه من خدمات وبرامج ومشروعات
وأنشطة.
6-
رعاية الفئات
الأربعة عن طريق البرامج والمشروعات والأنشطة التي تناسب مع كل فئة من الفئات وبما
يتناسب مع المرحلة السنية.
7-
الاهتمام
ببرامج التوجيه الجمعي والإرشاد التربوي كوسيلة للتصدي للظواهر السلبية والأفكار
الخاطئة وذلك بالاستعانه بالمتخصصين في المجالات المختلفه .
8-
التعاون مع
مؤسسات المجتمع المدني كل في مجاله لاستفادة من إمكانياته لرعاية الطلاب .
9-
تزويد
الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمكتب بكل ما هو جديد ومستحدث في مجال خدمة
الفرد لصقل مهاراتهم وخبراتهم.
10-
الاستفادة من
فترة الإجازات المدرسية نصف العام الدراسي ونهاية العام الدراسي فيما يعود على
الطلاب بالفائدة واستثمار أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع.

أولاً : مجال رعاية الطلاب:-
(أ)
في مجال رعاية المتفوقين :-
1-
حصر الطلاب
المتفوقين في الادارات التي يخدمها المكتب .

2- تنظيم
الرحلات الترفيهية والعلمية من خلال برامج أعرف بلدك .
3- تنظيم
المعسكرات المتخصصه لتدريب الطلاب على تحمل المسئولية والأعتماد على النفس وأشباع
رغباتهم وتشجيعاً لهم على استمرار التفوق .
4- إصدار
مطوية عن كيفية الحفاظ على التفوق .
5- تكريم
الطلاب المتفوقين وتنفيذ احتفالات بالطلاب أوائل الشهادات.
(ب) في مجال رعاية الطلاب الموهوبين :-
1-
حصر الطلاب الموهوبين وتصنيفهم
حسب الموهبة .

2- تنفيذ
مهرجان للرعاية الاجتماعية للأيتام
الموهوبين للمراحل الثلاث .
3- تنظيم
رحلات ترفيهية للموهوبين من الطلاب للمرحلة الإعدادية والثانوية.
4- تنظيم
معسكر لأشباع وتنمية هذه المواهب .
5- تكريم
الطلاب الموهوبين .
6- إصدار
مطوية عن كيفية أكتشاف الموهبة وتنميتها وأهمية الإبداع والابتكار.
7- تنفيذ
ما يرد من المستويات الأعلى.
(ج) في مجال رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً :-
1-
حصر الطلاب المتأخرين دراسياً
بالمدارس والإدارات.

2- تنظيم
برامج للتوجيه الجمعي لتبصير وتوجيه الطلاب عن كيفية معالجة هذه الظاهرة
3- إصدار
مطويات أرشادية للطلاب عن كيفية تنظيم الوقت وطريقة الاستذكار الجيد .
4- تنفيذ
معسكر للطلاب المتأخرين دراسياً بأحد الادارات .
(د) في مجال رعاية الطلاب من ذوي الاحتياجات
الخاصة :-
1-
حصر الطلاب من
ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الادارات .

2-
إعداد برامج لرعاية الطلاب
من ذوي الاحتياجات الخاصة .
3- إعداد
برامج توجيه جمعي محلي بالتعاون مع مدارس التربية الخاصة لتبصير أولياء الامور
بكيفية التعامل مع هذه الفئة وتقبل الاعانة .
4-
توطيد العلاقة
بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال المشاركة المجتمعية .
5- تبصير
الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بكيفية التعامل مع الآخرين .
(
هـ) في مجال رعاية الطلاب الأيتــــام :-
1-
حصر الطلاب الأيتام بجميع إدارات
الدرجة الثانية التابعة للمديرية .

2- تنفيذ
البرامج الترفيهية والثقافية للطلاب اليتامى ومراعاة المراحل السنية لكل مرحلة ( أبتدائي
– إعدادي – ثانوي ) .
3-
الأشتراك في
الأحتفال بيوم اليتيم .
4-
تقديم
المساعدات العينية للطلاب اليتامى غير القادرين .
5-
تنفيذ مايرد من
المستويات الأعلى .
ثانياُ
: البرامج الوقائية والإنمائية والعلاجية:-

إعداد قوافل للتوجيه الجمعي بادارات
الدرجة الثانية التابعة للمديرية
والأستعانة بالمتخصصين وفقاً لموضوع كل برنامج في الموضوعات الآتية :-
1-
الحرية والمسئولية الاجتماعية / حقوق الانسان /
الديمقراطية
2-
القيم السلوكية
والاخلاقية بين الامس واليوم
3-
الصحة
الانجابية
4-
التدخين واثاره
الصحية والاجتماعية على الطالب والاسرة
5-
امراض الشتاء (
الغدة النكافية – الانفلونزا )
6-
العنف بين طلاب
المدارس
7-
نحو وعي مجتمعي
صحيح ( التحديات والمواجهة )
8-
الامن الفكري
باعتباره مطلبا لبناء المواطنة
9-
الخطاب الديني
واثره على الكلاب
10-
تنفيذ ما يرد
من الجهات الأعلى – لجميع المراحل
ثالثاً
: في مجال التنمية المهنية :-




رابعاً
: التنسيق مع مؤسسات المجتمع لرعاية الطلاب:-

خامساً
: المسابقات :-
1-
مسابقة الأخصائي المثالي في
الخدمات الفردية .

2-
مسابقة في أحد
الدراسات الاستطلاعية والوصفية والتقويمية .
3-
تنفيذ مايرد من
المستويات الأعلى في مسابقات .
سادساً
: في مجال الخدمات الفردية:-



سابعاً
: في مجال المساعدات الاقتصادية:-




ثامناً
:في مجال الإدارة الأجتماعية:-
1-
إعداد البرنامج
الزمني للمكتب والعمل على توفير الإمكانيات اللازمة .

2- ربط خطة العمل بالخطة القومية للتنمية
الاجتماعية وتوجه الدولة نحو التنمية
3- إعداد وتجهيز الأستمارات الخاصة بالمكتب
والمطبوعات اللازمة وكذلك ملفات وسجلات العمل وتقسيمها على الأخصائيين أعضاء
المكتب.
4- مدارسة خطة المكتب وكافة البرامج
والمشروعات التي يقوم بها المكتب من خلال اجتماعات هيئة المكتب.
5- إعداد التقارير الشهرية والتقارير
الفترية والسنوية وتقديمها للمستويات الأعلى.
تاسعاً
: الأعلام الاجتماعي:-



عاشراً
: النـشاط الصيفي:-

1- المشاركة في المعسكرات والرحلات التي
تنظمها الإدارة العامة للتربية الاجتماعية ومكاتب الخدمة الأجتماعية المدرسية خلال
الأجازة الصيفية .
2- تنظيم قوافل توعية من خلال الأندية
الصيفية ومعسكرات الخدمة العامة والمعسكرات الشاطئية مع التركيز على برامج التوجيه
الجمعي والإرشاد التربوي.
3- متابعة الأنشطة الصيفية بالمدارس .
4- تنفيذ مايرد من الجهات العليا .
5- دعم كافة الجهود التطوعية وتدعيم
المشاركة المجتمعية للإسهام في إصلاح وصيانة المدارس خلال الصيف.
6- تدعيم البرامج الايجابية للإسهام في شغل
أوقات فراغ الطلاب بصورة مثمرة ومفيدة.
ويتم
تنفيذ هذه الخطه من خلال البرنامج الزمني الآتي :-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق